recent
أخبار ساخنة

اشهر واكبر 5 مواقع الكورسات العربية

يحاول العديد من الطلاب أو حتى الخريجين زيادة معرفتهم خلال فترة العطلة من خلال دراسة الدورات ، سواء في مجال دراسته أو في أي مجال آخر يسعى للتعلم ، سواء في المراكز الخارجية أو عبر الإنترنت.
نعرض في هذه المقالة 10 مواقع للدورات من أهم مواقع الدورات باللغة العربية والتي تقدم جميع الدورات مجانا ومدفوعة ، ومعظمها يقدم شهادات بعد الانتهاء من الدورة والنجاح فيها.


1- إدراك
إدراك هي منصة إلكترونية عربية للكورسات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs)، وتعتبر إدراك أحد أهم مصادر التعلم العربي المفتوح والمجاني والتي تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.
تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الكبرى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
توفر إدراك فرصة لأى شخص بالانضمام الى أى عدد من الكورسات في الموقع، كما أنها توفر شهادات بشكل إلكتروني وذلك بعد الإنتهاء من الكورس والنجاح فيه.


2- رواق
رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تقوم بتقديم مواد دراسية أكاديمية وذلك بشكل مجاني وباللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقوم بتقديم هذه الكورسات أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، حيث يسعون لإيصال هذه المواد والكورسات بشكل سهل ومجاني لمن هم خارج أسوار الجامعات.
وبذلك سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو كنت موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص معين، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم وزيادة معرفته، فبإمكانك الالتحاق بالمادة التي تريدها ومتابعة المحاضرات والدروس والتمارين المختلفة، وفي نهاية الكورس تحصل على شهادة من رواق.


3- كورسات
كورسات هو موقع عربي يقوم بجمع الكورسات المجانية المنتشرة على الإنترنت سواء باللغة العربية أو الانجليزية وذلك في كافة المجالات، وذلك بشكل مجاني مع مراعاة الحفاظ على حقوق الملكية لأصحابها، ومن ثم يقوم الموقع بترتيب وفهرسة هذه الكورسات وذلك بأسلوب بسيط وسلس مما يساعد على الوصول إليها بشكل سهل ولتكون مرجع لكل طالب و معلم.

4- نفهم
نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقوم بتقديم شرح مبسط لمناهج التعليم الدراسي في كل من مصر وسوريا والكويت والجزائر والسعودية وذلك عن طريق مجموعة من الفيديوهات تتراوح مدتها من 5-20 دقيقة .. ويقدم الموقع هذه الخدمة بشكل مجاني بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.


5- منصة ندرس
تتيح هذه المنصة كورسات عربية تم تسجيلها بشكل مرئي في كلا من التصوير والمونتاج والبرمجة والتصميم، وأيضا تتيح دورات لتعلم كلا من الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات، وتلك الدورات تكون مدفوعة أو مجانية وأيضا تتيح المنصة شهادات إتمام، كما يمكن الدفع من خلال paypal وويسترن يونيون وكذلك الحسابات البنكية.
google-playkhamsatmostaqltradent