recent
أخبار ساخنة

ما هو UI و UX وما هو الفرق بينهما

هل سمعت عن UI و UX؟ هل تتساءل عن UI و UX؟ حسنًا ، هذا ما نعرفه عنك اليوم ، إن شاء الله ، واختصارًا في هذا المنشور ، ولكن دعني أخبرك أولاً أن UI هو اختصار لكلمة User Interface ويعني واجهة المستخدم ، بينما UX هو اختصارلـ User Experience عبارة "تجربة المستخدم" وتعني تجربة المستخدم.

     ما هو User Interface و User Experience؟

     1- User Interface أو واجهة المستخدم
في عالم التصميم والبرمجة ، نعني الواجهة الرسومية التي تجعل استخدام المواقع أو الأنظمة أو البرامج أو التطبيقات أسهل في الاستخدام ، بدلاً من التعامل مع رموز البرامج المعقدة التي جاءت بها واجهة المستخدم لتسهيل المستخدم على استخدام هذا المنتج ، لذلك أطلق عليه واجهة المستخدم لأنها ببساطة موجهة للمستخدم.
إذا كنت لا تفهم هذا صديقي دعني أشرح لك بطريقة بسيطة ، على سبيل المثال عند استخدام نظام Windows ، فإن نظام Windows يتكون من العديد من البرامج والرموز والبيانات التي تعمل في السر ولا يمكننا التعامل معها كمستخدمين عاديين ، لذلك فإن الأزرار والرموز والصور التي يسهل علينا استخدامها هي نظام مصمم وهذا ما يسمى بواجهة المستخدم ، آمل أن تحصل على الفكرة.


     2- User Experience تجربة المستخدم
في عالم التصميم والبرمجة ، نعني السلوك والأثر الذي يشعر به المستخدم من خلال استخدامه لهذا المنتج (المواقع والتطبيقات والأنظمة والبرامج ..) ، وبالتالي فإن معظم الشركات والمصممين يصممون تجربة المستخدم قبل إنتاج هذا المنتج ، على سبيل المثال ، إذا أردنا تصميم موقع معين ، فيجب علينا وضع جميع التسهيلات والأزرار التي سيحتاجها المستخدم والتفكير في أفعاله وكيفية تعامله مع هذا المنتج ، وإلا فإننا قد فشلنا في تقديم هذا المنتج.

مثال: إذا صممنا موقعًا لتحميل الصور ، على سبيل المثال ، وقمنا بحفظه ، ونسينا وضع زر الحذف ولم يحدث لنا ، إذا قام المستخدم بتحميل الصورة ، فيجب أن يأتي يوم يريد حذفه ، كيف سيفعل ذلك ، هنا فشلنا في تصميم تجربة المستخدم.

      ما هو الفرق بين UI و UX؟
هناك فرق كبير بين واجهة مستخدم UI وتجربة مستخدم UX ، أولاً تكون واجهة المستخدم مرئية ، وواجهة المستخدم هي تلك الواجهة التي تجدها أمامك عند التصفح إلى أي موقع ولها أزرار ورموز وصور ، الألوان ، وما إلى ذلك ، ويمكنك كمصمم لتصميم واجهة المستخدم كما يحلو لك ، على عكس تجربة المستخدم  غير مرئية هي فقط السلوك والتأثير الذي يشعر به المستخدم عند محاولته استخدام منتج معين ، فإن تجربة المستخدم ليست عشوائي ولديه قواعد يجب أن تحترمها ، أي أنه يجب عليك تصميم تجربة المستخدم وفقًا لمتطلبات المستخدم ، لا أقل ولا أكثر.


google-playkhamsatmostaqltradent