• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

U3F1ZWV6ZTMyODE0Mjk1MzM4X0FjdGl2YXRpb24zNzE3NDA2OTI3MTc=
recent
أخبار ساخنة

ما هو البيوس Bios و ما هي الوظائف التي يقوم بها

ما هو الـ«Bios» وما هو دوره؟
البيوس عبارة عن برنامج لكنه برنامج مدمج في اللوحة الأم ومخزّن على رقاقة روم، تحتفظ بمحتوياتها حتى لو أطفئ جهاز الحاسب، ليكون نظام البيوس جاهزاً في المرة التالية عند تشغيل الجهاز.
 وهو اختصار لعبارة    
" basic input output system "
يعني إدخال البيانات الأساسية ونظام الإخراج. عند الضغط على الزر الموجود على الكمبيوتر ، تسمع نغمة تعلن عن بدء التشغيل ، ثم تظهر بعض المعلومات على الشاشة وجدول مواصفات الجهاز ، ويبدأ تشغيل Windows.
وعندما تقوم بتشغيل الكمبيوتر ، فإنه يفعل ما يسمى "POST" ، وهو اختصار لـ
"القوة في إختبار الذات"
وهذا هو ، الفحص الذاتي للعملية.
يفحص الكمبيوتر أجزاء النظام مثل المعالج وذاكرة الوصول العشوائي وبطاقة الفيديو والأقراص الصلبة والأقراص المرنة والأقراص المدمجة والمنافذ المتوازية والمتسلسلة و USB ولوحة المفاتيح وغيرها. إذا وجد النظام أي أخطاء في هذه المرحلة ، فسوف يعمل وفقًا لشدة الخطأ.
في بعض الأخطاء ، يكفي تنبيههم أو توقف الجهاز عن العمل وإظهار رسالة تحذير حتى يتم إصلاح المشكلة ، ويمكنه أيضًا إصدار بعض النغمات بترتيب معين لتنبيه المستخدم إلى موقع العيب. بعد ذلك ، يبحث BIOS عن نظام التشغيل لتولي مهمة التحكم في الكمبيوتر.
لا تنتهي مهمة BIOS هنا ، ولكن مهام إدخال البيانات وإخراجها إلى الكمبيوتر يتم تعيينها لها طوال فترة العمل ، وتعمل جنبًا إلى جنب مع نظام التشغيل لإجراء عمليات الإدخال والإخراج. بدون BIOS ، لا يمكن لنظام التشغيل تخزين البيانات أو استردادها.
يخزن BIOS معلومات مهمة حول الجهاز ، مثل حجم ونوع الأقراص المرنة والأقراص الصلبة ، وكذلك التاريخ والوقت ، وبعض الخيارات الأخرى على شريحة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة تسمى شريحة SIMOS ، وهي نوع من الذاكرة العشوائية التي يخزن البيانات ولكنه يفقدها إذا انقطع التيار الكهربائي.
لذا فإن هذه الذاكرة مزودة ببطارية صغيرة تحافظ على محتويات هذه الذاكرة عند إيقاف تشغيل الجهاز ، وتستهلك هذه الشرائح القليل من الطاقة ، لذلك ستعمل هذه البطارية لعدة سنوات.
يمكن للمستخدم العادي أيضًا تعديل محتويات ذاكرة SIMOS عن طريق إدخال إعدادات BIOS عند تشغيل الجهاز.
يتحكم BIOS في جميع أجهزة الكمبيوتر دون استثناء ، ويجب أن يكون قادرًا على التعامل مع أنواع الأجهزة المثبتة في الكمبيوتر. قد لا تتمكن بعض شرائح BIOS القديمة ، على سبيل المثال ، من التعرف على محركات الأقراص الثابتة الحديثة ذات السعة الكبيرة ، أو قد لا يدعم BIOS نوعًا معينًا من المعالجات.
لذلك ، قبل عدة سنوات ، تم تجهيز اللوحات الأم بشريحة من نوع BIOS قابلة للبرمجة ، بحيث يمكن للمستخدم تغيير برنامج BIOS دون تغيير الرقائق نفسها.
يتم تصنيع رقائق BIOS من قبل العديد من الشركات المصنعة ، أبرزها شركات Phoenix ، وجائزة الجائزة والتوجهات الأمريكية الضخمة. إذا نظرت إلى أي لوحة أم ، فستجد رقاقة BIOS مكتوبة عليها اسم الشركة المصنعة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة