recent
أخبار ساخنة

TCP /UDP الفرق بين برتوكل


TCP
إنه بروتوكول يتحقق من وصول الإرسال ويحتاج إلى جلسة عمل قبل إرسال البيانات إلى الأجهزة ، آلية العمل
عندما يتم إرسال إحدى الحزم من كمبيوتر إلى آخر ، يتأكد هذا البروتوكول من وصول الحزمة إلى الكمبيوتر ، وإذا لم تصل ، فإنها ترسل الحزمة مرة أخرى ، حتى تتأكد من وصولها ثم ترسل الحزمة الثانية ويتأكد من وصوله ثم يرسل الثالث وهكذا ، تتم هذه العملية بناءً على ما يسمى بـ "Connection Based‏‪"
حيث أن جهازي الكمبيوتر اللذين يتوافقان مع البيانات يتفقان على كمية البيانات المحددة التي سيتم إرسالها في نفس الوقت ، اعتمادًا على سرعة جهازي الكمبيوتر ويتم ذلك
الاتفاق على مسائل أخرى وهذا ما يسمى بجلسة


UDP : User Datagram Protocol (و تعني بروتوكول بيانات المستخدم)
يقسم الرسالة إلى عدة أجزاء ويرسل هذه الأجزاء إلى المتلقي مع وضع عنوان المتلقي في كل جزء من الرسالة. بالطبع ، يرسل هذه الأجزاء في مساحة الإنترنت ، مما قد يتسبب في وصول جزء واحد قبل جزء آخر. لا تتبع هذه الأجزاء نفس المسار في الشبكة
لا يوفر لنا هذا البروتوكول أي ضمان بأن الرسالة ستكون صحيحة بنسبة 100٪ ، لأن الغرض من هذا البروتوكول هو تسليم الرسالة في أسرع وقت ممكن وليس المقصود منها تسليم الرسالة والتأكد من وصولها بأمان ، كما يفعل بروتوكول TCP.


TCP , UDP (والان الفرق بين البروتوكلين)
اولا
بروتوكول ال يو دي بي يعتمد على طريقة
‏‪Connectionless
أي انه لا يؤمن الاتصال مباشرة بين المرسل و المستقبل بل انه يرسل رسالة لعنوان المستقبل . أما ال تي سي بي فانه يعتمد على طريقة
‏‪Connection-Oriented
حيث يؤمن اتصال كامل و مباشر بين المرسل و المستقبل .

ثانيا 
بروتوكول ال يو دي بي أسرع من بروتوكول ال تي سي بي لان ال يو دي بي لا يتحقق من صحة وصول الرزم بعكس ال تي سي بي الذي يتحقق من صحة و سلامة وصول كل رزمة من البيانات.

ثالثا
لا يشكل ال يو دي بي عبء على الجهاز لأنه لا يتحقق من صحة وصول الرزم و ذلك بعكس ال تي سي بي الذي يشكل عبء على الجهاز لأنه يتحقق من كل رزمة من البيانات.

رابعا 
إذا أرسلت رسالتين بال يو دي بي فانك لا تعرف أيهما سوف تصل أولا لان كل واحدة من الرسالتين تسلك طريقا مختلف , أما بال تي سي بي فان الرسائل تصل بالترتيب حسب ما أرسلها المرسل فالرسالة التي أرسلت أولا تصل أولا وهكذا.

TCP امثلة على ال 
Appache TCP 80
‏‪E-mail SMTP 25
‏‪File Transfer Protocol , FTP 21
‏‪Source Shell , openssh 22


UDPامثلة على ال
Domain Name System DNS 53
‏‪Trivial File Transfer Protocol , TFTP
و كما يستخدم أيضا في المحادثات الصوتية و المرئية لأنه يوفر السرعة و لا بأس و لو قطع جزء من البيانات لأنها لا تؤثر كثيرا.



google-playkhamsatmostaqltradent