• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

U3F1ZWV6ZTMyODE0Mjk1MzM4X0FjdGl2YXRpb24zNzE3NDA2OTI3MTc=
recent
أخبار ساخنة

الفرق بين MBR و GPT عند تقسيم الهارد



في البداية وقبل الدخول في عمل مقارنة ، يجب أن تعرف أن MBR و GPT هما طريقتان لتخزين البيانات والمعلومات المتعلقة بتقسيم القرص الثابت على القرص ، وتتضمن هذه البيانات أو المعلومات مكان بدء قسم القرص الثابت وأين ينتهي حتى يقوم نظام التشغيل الذي تقوم بتثبيته على جهازك بتحديد أي قرص مرن لتمهيد النظام وتجنب المشكلة الشائعة جدًا ، "لا يقبل الكمبيوتر تثبيت Windows."


الفرق بين mbr و gpt
باختصار شديد ، سوف نركز على خمس نقاط مهمة جدًا في هذه المقارنة توضح الفرق بين كل منهما والأفضل حتى يتمكن الجميع من تحديد النظام الذي يمكن استخدامه بسرعة وفقًا لراحتهم ، وإليك هذه النقاط الخمس التي تشرح مزايا وعيوب MBR و GPT.

1 : البارتشن primary
mbr : هذا النوع من التقسيم يقبل فقط أربعة من البارتشن primary

gpt : هذا النوع يقبل عدد يتجاوز 4 بارتشن قد يصل إلى 128 بارتشن

2 : مساحة الهارد
mbr : هذا النوع يقبل هارد بمساحة تصل إلى 2 تيرا بايت فقط ولا يقبل أى هارد بمساحة أكبر من ذلك .

gpt : يقبل هارد بمساحة أكبر من 2 تيرا بايت تصل إلى 3 و 4 تيرا بايت .

3 : نظام التشغيل ويندوز و لينكس
mbr : يمكن تثبيت وتشغيل جميع نسخ الويندوز على هذا النوع من التقسيم . لكن، للأسف الشديد فى كثير من الأحيان يواجه المستخدمين مشكلة فى تثبيت وتسطيب الويندوز 8 ونظام التشغيل لينكس على هذا النوع .

gpt : يعمل مع جميع إصدارات ونسخ الويندوز ونظام لينكس بإستثناء فقط نسخة ويندوز xp ! . نعم، لا يمكن تثبيت نسخة xp مع هذا النوع من التقسيم .

4 : تسجيل البيانات
mbr : من الصعب استرداد البيانات فى حالة فقدانها بسبب تسجيل البيانات مرة واحدة فقط على عكس تماماً gpt .

gpt : يمكن بسهولة استرداد البيانات فى حالة فقدانها وهذا بسبب تسجيل البيانات فى بداية، وسط، نهاية، القرص الأمر الذى يجعل أمر استرداد واستعادة البيانات اسهل .

 الخلاصة
الآن بعد أن وصلنا إلى نهاية هذه المقارنة ، التي تعلمناها من خلال الفرق بين نظام التقسيم الصلب gpt و mbr ، نستنتج أن نظام التقسيم الثابت gpt هو بالتأكيد أفضل ومناسب بشكل خاص لأنظمة التشغيل الحديثة. ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم أنظمة تشغيل قديمة مثل xp ، فسيتعين عليك استخدام mbr.



الاسمبريد إلكترونيرسالة