-->
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

U3F1ZWV6ZTMyODE0Mjk1MzM4X0FjdGl2YXRpb24zNzE3NDA2OTI3MTc=
recent
أخبار ساخنة

ما هو مجال ال IT واهم تخصصاته والكورسات المقدمة - دليل شامل



ما هو الـ IT؟
كلمة IT هي اختصار للمصطلح الإنجليزي (Information Technology) ، مترجم إلى اللغة العربية من قبل تكنولوجيا المعلومات كما تعلم ، وهو مصطلح كبير ويتضمن العديد من المعاني ... دعني أشرح لك ذلك دون تعقيد.
تكنولوجيا المعلومات (IT) هي كل ما يتعلق بتطبيقات التكنولوجيا الحديثة من أجل تحليل وتطوير وبناء النظم وتحسين أداء وإنتاجية المؤسسات والمشاريع ، وعندما نتحدث عن تطبيقات التكنولوجيا الحديثة ، فإننا هنا نعني بشكل أساسي أجهزة الكمبيوتر الذكية .
أجهزة الكمبيوتر الذكية ليست مجرد أجهزة كمبيوتر ولكنها تشمل أيضًا كل الأجهزة الأخرى المستخدمة مثل البنية التحتية للشبكة وأنظمة الهاتف والطابعات وقارئات رمز السعر ... إلخ.
يشمل تعريف تكنولوجيا المعلومات الأجهزة (كل ما هو مادي ومادي من الأجهزة مثل وحدات تخزين البيانات ، وأجهزة الكمبيوتر بجميع مكوناتها ، وهيكل الشبكة .. الخ).
كما يتضمن البرنامج (الذي يتعلق بالأشياء غير الملموسة ، مثل البرامج وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات والمعلومات المستخدمة لتطوير أداء الشركة وتحسينه).
الجدير بالذكر هنا أن مصطلح تكنولوجيا المعلومات يستخدم بشكل أساسي للتعبير عن التطبيقات التكنولوجية في عالم الأعمال والمشاريع ... دعني أشرح لك ما أعنيه بهذا.
في أواخر القرن الثامن عشر ، حدثت الثورة الصناعية في أوروبا كما تعلمون ، واستندت تلك الثورة إلى مفهوم الميكنة ، الذي تم تطبيقه في كل شيء تقريبًا.
المهام التي تتطلب عدة أشهر تكتمل في ساعات من خلال تطبيق الميكنة ، وهناك مصانع تنتج ملايين المنتجات يوميا ، ومنذ ذلك الحين ، تغير العالم بالكامل.
أما تكنولوجيا المعلومات التي نتحدث عنها اليوم فهي نتاج الثورة التكنولوجية التي بدأت في القرن العشرين وما زالت تتطور باستمرار حتى يومنا هذا.
الذي ظهر به مفهوم التطبيقات التكنولوجية ، والذي أصبح من خلاله من الممكن التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات والبيانات ، وحل العديد من المشاكل التي كان من المستحيل حلها من قبل ، وتوفير الوقت ... إلخ.
لم يصبح البشر ينتجون ملايين المنتجات في فترة قصيرة فحسب ، بل تمكنوا أيضًا من إنتاج المزيد من المنتجات بكفاءة أكبر وبموارد أقل. 
اضغط التالي لمتابعة الشرح

<><>
أهم تخصصات مجال الـ IT في العالم
سأوضح لك الآن أهم الفروع في مجال IT بشكل عام ، وسأشرح الدور الذي يلعبه كل تخصص وأهم الوظائف أو المهام المطلوبة فيه ، والمهارات التي يجب أن يمتلكها كل من يقوم بهذه المهام.

1- البرمجة (Programming)
للمبرمجين دور مهم جدًا في عملية بناء أنظمة وبرامج كبيرة ومعقدة نسبيًا ، مثل أنظمة التشغيل (Windows - linux - Mac) ، والتي تتطلب معرفة واسعة بقواعد علوم الكمبيوتر.
المبرمج هو الشخص المسؤول عن إصلاح العيوب ومراجعة الرموز المكتوبة لأي نظام أو تطبيق ، والتأكد من أنها مرتبطة بأنظمة تخزين بيانات موثوقة في المنظمة أو الشركة.

هذا هو السبب في أن هذا التخصص يتطلب معرفة لغات البرمجة الأساسية والأكثر تعقيدًا مثل C ++ و Java ، حيث أن هذه اللغات هي تلك التي يعتمد عليها علماء الكمبيوتر في تطوير لغات البرمجة الحديثة ، لذلك فإن أي مبرمج قادر على فهمها جيدًا.

أيضًا ، يجب أن يكون المبرمجون على دراية بالقواعد الرياضية والإحصائية المستخدمة ، مثل الخوارزميات الأساسية ، حتى يتمكنوا من تنفيذ العمليات المنطقية المعقدة.
لهذا ستجد أن الشركات العملاقة مثل Google و Microsoft تعتمد على المبرمجين لبناء وتطوير برامج وأنظمة معقدة ، مثل متصفحات الإنترنت التي تستخدمها ، أو برامج Microsoft Office.

ينقسم هذا التخصص إلى العديد من الوظائف ، وربما أشهرها:
  • عالم بيانات Data Scientist.
  • مهندس سوفتوير Software Engineer.
  • مهندس أنظمة System Architect.
  • مبرمج جرافيك Graphic Developer.
  • كما أن هناك وظائف أخرى تعتمد على نوعية لغات البرمجة والإطارات (Frameworks) التي يتم الاعتماد عليها لتنفيذ مهام معينة.

2- تطوير الويب (Web development)
يعد تطوير الويب جزءًا من البرمجة بشكل عام ولكنه الجزء الأبسط ، والذي قد لا يعتمد على الحسابات والأنظمة المعقدة ، بل يعتمد على الإبداع والتطوير.
هناك العديد من الأمثلة على ما يفعله مطورو الويب ، ولكن ربما أشهرها بناء مواقع الويب وتطبيقات الويب والنصوص البرمجية لجمع وتحليل البيانات وتطبيقات الهاتف المحمول.

يعتمد هذا التخصص على معرفة متطلبات المستخدمين ، والعقبات التي تقف في طريقهم لتحقيق هدف معين ، ثم بناء البرامج والتطبيقات التي تلبي هذه المتطلبات مع توفير تجربة مستخدم جيدة.

يجب على مطوري الويب تزويد المستخدمين بالمعلومات التي يحتاجونها حتى يتمكنوا من التعامل مع هذه التطبيقات بسلاسة ، وهذا هو السبب في أن هذا التخصص يتطلب مجهودًا كبيرًا.

يتطلب هذا التخصص معرفة لغات برمجة متعددة لاختيار اللغات المناسبة لتنفيذ المهام المختلفة مثل:
  • لغتي HTML و CSS لبناء البنية الأساسية للمواقع والتطبيقات.
  • لغة JavaScript والـ Frameworks الخاصة بها لإجراء العمليات المنطقية و التطبيقات المختلفة.
  • لغتي PHP و Python متعددي الاستخدام وخصوصاً لبناء قواعد البيانات.
  • لغتي Kotlin و Swift لبناء تطبيقات الهاتف.
هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكن استخدامها، ويعتمد الأمر على المهام المطلوبة، أو نوع الوظيفة التي يقوم بها مطور الويب، سواء كان مسؤول عن الجزء الظاهري للتطبيقات والمواقع أو ما يُسمى Front-End Developer.
أو الجزء الخفي الخاص بقواعد البيانات والتعامل مع السيرفرات والذي يُدعى Back-End Developer.
أو كليهما معاً و هو ما يُسمى (Full-Stack Developer).

3- الهاردوير و الدعم الفني (Hardware and technical support)
هذا هو التخصص الذي يطلق عليه كل من يعمل على كلمة "تكنولوجيا المعلومات" خاصة في العالم العربي ، لدرجة أن البعض يعتقد أن هذا التخصص هو الوظيفة الوحيدة في هذا المجال.
هذا التخصص هو تقديم الدعم الفني للمستخدمين والموظفين ، الذين ليس لديهم خبرة أو معرفة في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام.
لذلك ، لا يتطلب هذا التخصص معرفة عميقة في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر ، ولكنه يتطلب معرفة أساسيات عمل الكمبيوتر وأجزاء الأجهزة المختلفة ، بالإضافة إلى أنظمة التشغيل والبرامج المطلوبة.
العاملون في هذا التخصص هم خدمة الدعم الفني التي تتواصل معها في معظم الشركات أو الخدمات المتعلقة بالتكنولوجيا ، وهم خدمة الدعم الفني في معظم المؤسسات والشركات التي تعتمد على أجهزة الكمبيوتر والإنترنت بشكل عام.
مهمتهم الأساسية هي المساعدة في إصلاح الأعطال ، وتقديم التقارير المطلوبة إلى الإدارات ذات الصلة في حالة العيوب المتكررة أو الأعطال من أجل إصلاحها بشكل دائم.

4- أنظمة الحماية (IT Security – Cyber Security)
هذا التخصص هو الأكثر حاجة للتطوير المستمر ، لأن هناك كل يوم جديد في عالم تكنولوجيا المعلومات ، ولأن كل شخص يريد الحصول على هذه المعلومات ، فقد أصبح هذا التخصص شائعًا جدًا في السنوات العشرين الماضية.
يعتمد هذا التخصص على فهم الشبكات وآليات تسليم المعلومات ومعرفة علوم الكمبيوتر وآليات التشفير المتعددة وطرق الاتصال بين أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة.
تعتمد الوظائف أو المهام المطلوبة في هذا التخصص إلى حد كبير على القدرة على تحليل المعلومات وإجراء الاختبارات على الأنظمة والبرامج بشكل مستمر ، وربما أشهرها:
  • مهندس أمن المعلومات Cyber Security Engineer.
  • محلل أمن المعلومات Security Analyst.
هذه الوظائف تتدرج حسب الخبرة، فهناك مهندسين حماية – كما أشرت – كل ما عليهم معرفة كيفية الاعتماد على برامج الحماية المختلفة وتوظيفها، وهناك من مهمته تصميم تلك البرامج نفسها، وهناك من يعملون في مجال التحليل والإدارة.

وبالمناسبة هذا التخصص هو السبب الرئيسي وراء ظهور تكنولوجيا البلوكتشاين الشهيرة التي سيكون لها تطبيقات هائلة في المستقبل القريب.

5- هندسة الشبكات (Network Engineering)
هذا التخصص شائع جدًا ومعترف به على نطاق واسع في عالم تكنولوجيا المعلومات ، لأنه يعتمد على المعرفة الكاملة بأنظمة الإنترنت المختلفة ، وكذلك الأجهزة التي يعتمد عليها أي نظام.

كل هذا من أجل إنشاء إطار عمل محدد لنقل البيانات بين أفراد أي مؤسسة أو منظمة بسرعة وأمان وفقًا لقواعد محددة.
لهذا ستجد أن خريجي هندسة الاتصالات هم غالبية أولئك الذين يعملون في هذا المجال ، لأنهم يدرسون الشبكات من جميع الأنواع ، ولديهم القدرة على التعامل مع جميع أنواع الأجهزة اللازمة.

6- أنظمة الحواسيب (Computer Systems)
يعتمد هذا التخصص على الفهم الكامل لمجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام ، لذلك يتطلب الكثير من الخبرة لأنه يتعلق بالأجهزة والبرامج والشبكات وأي نظام خارجي ترتبط به أي مؤسسة بالمعلومات.

هذا هو السبب في أن محللي النظام أو المسؤولين عنهم (مسؤولو النظام) لديهم الكثير من المشاركة في قرارات أي منظمة ، ويوجهون باستمرار بقية الأقسام للقيام بالمهام المطلوبة منهم.
الوظائف المتعلقة بهذا التخصص متاحة فقط لأولئك الذين لديهم خبرة كبيرة في واحد أو أكثر من التخصصات المذكورة أعلاه ، وخاصة تخصص الشبكات.
اضغط التالي لمتابعة الشرح

<><>
المهارات الأساسية في مجال الـ IT بشكل عام
1- مهارات التواصل (Communication skills)
يتطلب العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات تعاونًا مستمرًا ، لأنه غالبًا ما يكون أي مشروع محدد يتم تنفيذه بواسطة فريق كبير وليس فردًا واحدًا لهذا التواصل مهمًا جدًا.
ليس ذلك فحسب ، فإن كل مشروع أو مهمة محددة تتم من خلال التعاون بين العديد من الإدارات في نفس المؤسسة ، مثل قسم التسويق والعلاقات العامة ، وإدارة البحث والتطوير وخدمة العملاء.

هذا هو السبب في أن العاملين في هذا المجال يجب أن يعرفوا كيفية التواصل مع الناس بطريقة متسلسلة ، وكيفية تقديم أفكارهم في شكل يفهمه أي شخص ببساطة ، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم خلفية تقنية في هذا المجال.
هناك سلسلة كاملة بدأناها للفائزين بتعليم المهارات الشخصية ، جزء منها هو مهارات الاتصال وكيف يمكنك تدريب نفسك عليهم.

2- مهارات تحليل البيانات (Analytical skills)
في كثير من الأحيان يتم تقديم التقارير والمعلومات حول ظروف السوق واستطلاعات الرأي للمستخدمين أو العملاء من جميع الشركات ، لأن مهارة تحليل البيانات هذه ضرورية.
تتيح لك هذه المهارة القراءة بين السطور ومعرفة الخطوات التي يجب اتخاذها لإصلاح أي أعطال ، أو تطوير أي عملية محددة للحصول على نتائج أفضل.

3- مهارات الإبداع (Creativity skills)
يجب أن يكون لدى مطور الويب أو المبرمج ، حتى مهندس الشبكة ، إحساسًا مبتكرًا يمكّنهم من التفكير خارج الصندوق ووضع لمسة فنية على أي خدمة أو نظام معين من أجل جعله مريحًا وقابلًا للاستخدام.
تذكر أن المهمة المهمة في مجال تكنولوجيا المعلومات هي تسهيل حياة الناس بشكل عام باستخدام التكنولوجيا في أيديهم ، ويفضل الناس بشكل عام اللمسات الفنية الإبداعية في أي منتج أو خدمة.

لهذا ، تبحث الشركات دائمًا عن المبدعين الذين يفكرون خارج الصندوق ، وليس الأشخاص التقليديين الذين يعتمدون على النسخ واللصق ، أو بجهود ما هو معروف وشائع بشكل أعمى.

4- القدرة على القيام بمهام متعددة في وقت واحد (Multitasking)
صحيح أنه يجب على كل شخص التركيز على مهمة محددة في نفس الوقت من أجل إكمالها في أقرب وقت ممكن ، ولكن تعدد المهام هو القدرة على تنظيم الوقت وفقًا لمتطلبات العمل.

هناك اجتماعات ومتطلبات معينة يجب على كل شخص القيام بها بشكل مستمر ، بغض النظر عن المشروع الذي يعمل عليه. لذلك ، فإن مهارة تنظيم الوقت والتنقل بين العديد من المهام هي مهارة ضرورية تتطلبها جميع الشركات.

5- مهارات حل المشكلات (Problem-Solving skills)
أي مشكلة يجب حلها بطريقة منهجية لها خطوات معينة ، وكلما كان الشخص على دراية بالأدوات التي يعتمد عليها ، كلما كان حل أي مشكلة أسرع.
هذا هو السبب في أن الشركات تطلب دائمًا من الأشخاص الذين يفكرون جيدًا ، ويتخذون القرارات الصحيحة في أسرع وقت ممكن للتغلب على أي عقبات. لأن المشاكل والأخطاء تظهر باستمرار ، لذلك يجب أن يكون هناك نظام لمعالجتها.

امتلاك هذه المهارات بالإضافة إلى المعرفة العلمية اللازمة في التخصص الذي اخترته هو طريقك للحصول على وظيفة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
اضغط التالي لمتابعة الشرح

<><>

أهم الكورسات ومصادر تعلم الـ IT

1- الكورسات المقدمة من شركة جوجل
جوجل تقدم مجموعة من أفضل الكورسات في تخصصات (IT Support) و (IT Administration)، وكل كورس تقوم بإتمامه ستحصل على شهادة معتمدة من شركة جوجل.
الكورسات موجودة على منصة Coursera الشهيرة التي تعتمد عليها جوجل، وهي مرتبة لكي تحصل على الشهادات المعتمدة وهي:
هذه الكورسات ستضع أمامك كل ما تريد من معلومات، ويمكنك الدراسة حسب الوقت الذي تريد، كما أن شهادة IT Support أعرف من حصل عليها فقط بعد دراسة عدة أشهر قليلة (4 إلى 6 أشهر فقط).

2- منح وبرامج معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الإتصالات المصرية
معهد (iti) المصري يُعد من أفضل المراكز لتعليم تكنولوجيا المعلومات، والذي يقدم منح مجانية وشهادات معتمدة في العديد من التخصصات.
هذه المنح غالباً ما تبدأ في شهر سبتمبر من كل عام، والتي يمكن أن تتابعها وتعرف شروط التقديم وكل المطلوب من خلال الروابط التالية:
تعديل المشاركة
author-img

Mazen~TQ

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة