• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

U3F1ZWV6ZTMyODE0Mjk1MzM4X0FjdGl2YXRpb24zNzE3NDA2OTI3MTc=
recent
أخبار ساخنة

ماهي ماكينات ATM وكيف تعمل و ماهي مخاطرها وكيفية تجنب المخاطر


لكل تقنية أو آلة آلية عمل، تعرف على آلية عمل ماكينات ATM ومخاطر إستخدامها وكيفية تجنب مخاطرها.
أجهزة الصراف الآلي ATM أو ABM أو Cash Point أو Cashline وغيرها من الأسماء كلها عبارة عن آلات تم صرفها لكثير من الناس شبه مستحيلة ، لأنهم فقدوا القدرة على حمل عدد كبير من الأوراق النقدية أو حتى عدد صغير ، فقد اعتادوا على استخدامها وأصبحوا غير قادرين على شراء النقود الورقية والفضية.

بصفتك مستخدمًا أو حتى غير مستخدم الي ATM ، ربما تساءلت يومًا عن كيفية عمل هذه الأجهزة ، وكيف يمكنك سحب الأموال من حسابك الموجود في البلد X من جهاز الصراف الآلي الموجود في البلد Y ، وأنا هنا اليوم للإجابة عليك هذا السؤال ، والعديد من الأسئلة الأخرى المتعلقة بهذه الآلات ، تابع الأسطر التالية.

ماكينات الصراف الآلي ATM

جاءت فكرة توزيع الأموال خارج ساعات العمل من احتياجات العملاء في اليابان والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، حيث بدأت مع آلة تعرف باسم Computer Loan Machine ، والتي كانت تقدم قرضًا مقابل ثلاثة أشهر بفائدة 5٪ لحاملي بطاقات الائتمان عام 1966.

وقد تطورت على مر السنين حتى جاء فريق من المهندسين بقيادة جون شيبرد-بارون لتصنيع أول ماكينة صراف آلي في التاريخ تم وضعها في بنك باركليز في شمال لندن على وجه التحديد في فرعها في إنفيلد. كان ذلك في عام 1967 وافتتحه الكوميدي الإنجليزي ريج فارني لأول مرة. كانت تعمل عن طريق إدخال شيكات ورقية صرفها موظف البنك ، وتم تمييزها بالكربون لتمكين الجهاز من قراءتها ولأغراض أمنية ، وقال بارون بخصوص الأمر:
“شعرت أنه يجب أن تكون هناك طريقة للحصول على المال ، في أي مكان في العالم أو في المملكة المتحدة. ثم ارتطمت بفكرة موزع الشوكولاتة ، ولكن استبدلت الشوكولاتة بالمال.
تم تطوير فكرة الرقم السري المخزن على البطاقة من قبل مهندس بريطاني يدعى جيمس جودفيلو في عام 1965.
لا يوجد رقم رسمي لعدد أجهزة الصراف الآلي الموجودة في العالم ، ومع ذلك ، فقد أجرت شركة ATMIA إحصائيات تنبؤية أو ما يعرف باسم "اتحاد صناعة ماكينات الصراف الآلي" ، أن هناك ما يقرب من 3 ملايين آلة في جميع أنحاء العالم ، مما يعني أن هناك جهاز واحد لكل 3000 شخص في العالم.


مداخل ومخارج الماكينة


يتم تلخيص مكونات أجهزة الصراف الآلي في ثلاثة أشياء ، وهي "المكونات الداخلية - المكونات الخارجية - نظام التشغيل". في هذه الفقرة ، سنبدأ بمكونات خارجية أو تلك التي تظهر لنا والتعامل معنا مباشرة.

تنقسم هذه المكونات إلى مكونات أو مكونات عناصر المدخلات والمخرجات ، حيث تتعلق عناصر الإدخال بأخذ البيانات أو المعلومات منا في حين أن دور عناصر المخرجات هو إعطائنا النتائج النهائية ، والحديث عن عناصر الإدخال هي :
فتحة البطاقة: أول وأهم عناصر الإدخال في الجهاز ، فتحة البطاقة هي الجزء حيث يتم إدخال البطاقة ، وبعد ذلك يقوم بإجراء مسح للجزء الخلفي من الجهاز ليتم التعرف عليه.
لوحة المفاتيح: تسمح لوحة المفاتيح لمالك البطاقة بإدخال كلمة المرور أولاً أو ما يُعرف برقم التعريف الشخصي عند طلبها منه ، بالإضافة إلى السماح له بكتابة المبلغ الذي يحتاجه لسحبه.

أما عن عناصر الإخراج فهي:
مكبر الصوت: يوفر مكبر الصوت بعض الإرشادات لحامل البطاقة ، بالإضافة إلى البيانات والمعلومات ، مثل عدم وجود أموال كافية على البطاقة ، أو أن كلمة المرور غير صحيحة.

شاشة العرض: شاشة العرض ترافق صاحب البطاقة في جميع المراحل ، وتبين له كل خطوة يجب أن يتخذها منذ بداية إدخال البطاقة واستلامها للاستلام ، والشاشة التي يتم إدخال كلمة المرور فيها ، بالإضافة إلى العديد من الخيارات الأخرى اعتمادًا على ما توفره الماكينة ، مثل إيداع السحب ، وزيادة الرصيد ، ورصيد الهاتف المحمول ، وتحويل الأموال ، والمزيد. تستخدم معظم الأجهزة التي تستخدم خطوط الإنترنت المستأجرة أو ما قد نسميها - خطوط الإنترنت الثابتة - شاشات أحادية اللون أو CRT. أما الآلات التي تطلق على الخط الأرضي أو ما يُعرف بالطلب الهاتفي ، فهي تستخدم شاشات LCD أو أحادية اللون أيضًا.
ختم الإيصال: تستفيد من هذا العنصر في أنه ، بعد إكمال عملية السحب ، يطبع إيصالًا ببيانات العملية من حيث المبلغ المسحوب وتاريخ السحب والمبلغ المتبقي في حسابك أيضًا.
موزع النقود: بالطبع هذا هو أهم مكون من أجهزة الصراف الآلي ، وهو أيضًا قلبه ، فهو الذي يوفر لك المال بطريقة آمنة تمامًا ، وهو دائمًا صغير.



آلية عمل ماكينات ATM


تتميز ماكينات الصراف الآلي بآلية عمل خاصة تختلف عن الآلات الأخرى في حياتنا. تعمل الآلة بترتيب الخطوات ، على التوالي ، بين المداخل والمخارج لديها. لكي أكون أكثر وضوحًا وأكثر تنظيماً ، دعوني أكتب آلية العمل في فقرات منفصلة.

الجهاز نفسه عبارة عن محطة بيانات بين العميل والبنك ، ويتم ذلك من خلال مزود خدمة الإنترنت ، الذي يزود الجهاز بأحد وضعي الاتصال المختلفين: هما Dial-up و Leased Line
وضع Leased-line هو أربعة أسلاك لتلك التي تربط نقطتين لمساعدة الجهاز على التواصل مع المعالج المضيف الخاص به ، وهو البنك. يفضل استخدام هذا النوع من الاتصال في الأماكن المزدحمة حيث يتم استخدام أجهزة الصراف الآلي بشكل متكرر ، ولكنه غير ملائم لأنه مكلف للغاية ، بفارق كبير عن نمط الاتصال الهاتفي.

وضع Dial-up هو النمط الذي يتصل بالإنترنت من خلال الخط الأرضي. هذا النمط أقل بكثير من حيث التكلفة ، ولكن الاتصال وإجراء العمليات وتنفيذها أبطأ بكثير من النمط الآخر ، وبالتالي لا يفضل استخدامه في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية.
أما الحديث عن معالج الاستضافة ، فلديه نمطان ، أحدهما مملوك للبنك نفسه ، وفي هذه الحالة لن يكون من الممكن سحب الأموال من الجهاز إلا من حسابات وبطاقات هذا البنك فقط ، أو أنه مزود خدمة نقل البيانات ، وفي هذه الحالة يمكن استخدامه تقريبًا جميع أنواع البطاقات الصادرة عن جميع البنوك من خلال هذا الجهاز.

فيما يلي خطوات تشغيل الماكينة:
  1. نبدأ بإدخال بطاقة العميل التي يملكها عند مدخل البطاقات ، الذي يقرأ بدوره ما وراء بطاقة البيانات التي يعرفها العميل ، وفي ذلك الوقت يبدأ عملية الاتصال مع بنك العميل ، وهو حددتها البطاقة عبر الإنترنت.
  2. يتم طلب كلمة مرور PIN مطلوبة من العميل لإدخالها عبر لوحة المفاتيح.
  3. بعد إدخال كلمة المرور بشكل صحيح ، يتم عرض مجموعة من الخيارات على الشاشة ، من السحب والإيداع ، أو معرفة معلومات حول الرصيد والخدمات الأخرى التي تختلف من جهاز لآخر.
  4. بعد أن يختار المستخدم أحد هذه الخيارات ، مثل السحب ، ثم يدخل المبلغ المراد سحبه ، يتصل الجهاز بقاعدة البنك عبر الإنترنت للتأكد من توفر المبلغ المطلوب في حساب العميل ، وأنه يتم خصمها من حساب العميل من خلال معالج الاستضافة ، ثم إرسال الموافقة إلى الجهاز لإعطاء العميل الأموال التي يحتاجها.بين هذه الخطوات هناك العديد من العمليات المعقدة ، لذلك دعونا نتعرف على أحد الأسطر التالية.

مخرج النقود

تعتمد آلية توزيع النقد وصرفه في كل جهاز عين إلكتروني على النقد الموجود فيه. إنها آلية موجودة في الكثير من الآلات ، لكننا لن نهمل الآلية الأقدم والأكثر تقليدية التي يتم فيها توزيع النقود على الأدراج داخل الجهاز ، بحيث تسحب الآلة مباشرة من تلك الأدراج دون الحاجة إلى معرفة قيمة ما يتم سحبه ، فإنه يحسب عدد الأوراق المطلوبة من كل درج فقط.
بجانب هذه العين أو آلية الدرج ، يوجد مستشعر آخر داخل الموزع متخصص في قياس سمك الأوراق النقدية. في حالة عدم تطابق السماكة ، مثل كونها أكثر سمكًا مما هو مطلوب على سبيل المثال ، فهذا يعني أن هناك ورقتين مترابطتين معًا ، ثم يتم وضعهما معًا في صندوق الرفض ، وهو بالطبع نفس الشيء في الحالة من سمك أقل.



مُميزات استخدام ماكينات ATM

تستخدم أجهزة الصراف الآلي العديد من المزايا والآلات نفسها لها مزايا وفوائد ، من بينها:

  • يوفر القدرة على سحب وإيداع الأموال على مدار 24 ساعة.
  • تخفيف الضغط على موظفي البنك.
  • القدرة على تبادل العملات مباشرة.
  • لا حاجة للانتظار في قائمة الانتظار للمعاملات المصرفية.
  • القدرة على سحب الأموال من أي مكان في العالم للمسافرين.
إضافةً إلى العديد من المُميزات الأُخرى بالتأكيد، ولكن; فكما تعودنا، كل ما له ميزة له عيب، وهو الحال مع ماكينات ATM فهي كغيرها لا تخلو من العيوب، وسنُلقي نظرة على تلك العيوب في الفقرة التالية.

عيوب استخدام ماكينات ATM

تحتوي بطاقات وأجهزة الصراف الآلي أيضًا على عيوب ، وهذه تشمل:

  • عدم القدرة على استخدام الجهاز في حالة نسيان كلمة المرور
  • إمكانية تعطل النظام أو قطع الاتصال بالإنترنت
  • زيادة العمولات على استخدام أجهزة الصراف الآلي التي تمتلكها البنوك بخلاف مصرفك الشخصي.
  • لن تكون إمكانية كسر البطاقة بعد ذلك قابلة للاستخدام.
  • القدرة على سرقة البطاقة أو رقم التعريف الشخصي بطرق معروفة.
  • يجوز للجهاز سحب البطاقة دون سابق إنذار.
  • إمكانية خصم الأوراق النقدية في الموزع النقدي وفي نفس الوقت يتم خصمها من الحساب.

مخاطر استخدام ماكينات ATM وكيفية تجنبها

هناك العديد من المخاطر لاستخدام بطاقات وآلات الصراف الآلي ، لأن هناك لصوص متخصصين في سرقة هذه الآلات ، وهناك طرق متعددة للسرقة من وضع الكاميرا في أعلى الجهاز لتصوير يدك أثناء كتابة كلمة المرور ، وإلى قم بعمل مدخل وهمي للبطاقات لمسحها لمعرفة كل البيانات المسجلة عليها ، وطرق أخرى ، إليك هذه النصائح لتجنب السرقة قدر الإمكان.

  • تحقق دائمًا من الماكينة وشكلها لجعلها تبدو مختلفة عن الماكينات العادية.
  • كن حذرًا من أولئك الذين يحاولون مساعدتك في استخدام الماكينة ، ولا تطلب المساعدة أبدًا إلا من الشرطي الجالس بجانبها.
  • كن حذرًا من خلفك ، فمن السهل معرفة كلمة المرور ، ومن الأسهل سحب البطاقة من جيبك.
  • لا تقدم أي بيانات خاصة بالبطاقة مثل كلمة المرور أو غيرها لأي طرف يحاول التواصل معك من خلال أي رقم باستثناء رقم البنك ، وتأكد من أن البنك نفسه لن يطلب منك مطلقًا كلمة المرور منك.
الاسمبريد إلكترونيرسالة