recent
أخبار ساخنة

ما هو نظام Android 10 Q القادم؟ أبرز مميزات أندرويد 10 وموعد التوفر

الصفحة الرئيسية
كشفت Google عن المزيد من مزايا Android Q أو Android 10 ، خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمر المطورين السنوي هذا العام في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وقدمت Google رسميًا الإصدار التجريبي الثالث من Android Q أو Android 10 إلى المزيد من الهواتف الذكية من العديد من الشركات المصنعة. قالت جوجل إنه مع إصدار Android 10 هذا العام ، Android Q ، مرت عشرات السنين منذ إطلاق الإصدار الأول من نظام التشغيل الأكثر شعبية الآن للهواتف الذكية ، والذي قال أن هناك الآن أكثر من 2.5 مليار جهاز نشط قيد التشغيل على ذلك ، وأضافت جوجل أن الكثير من الأشياء تغيرت منذ الإصدار الأول ، حيث كانت الهواتف الذكية مجرد فكرة في ذلك الوقت.

وهذه أبرز مميزات أندرويد 10 أو Android Q التي كشفت عنها جوجل:
1- دعم الهواتف القابلة للطي والتي تدعم 5G

قالت Google أن هذا العام 2019 شهد العديد من الاتجاهات الجديدة في صناعة الهواتف الذكية ، بما في ذلك الهواتف القابلة للطي (مثل Galaxy Folder و Huawei Mate X) وشبكات 5G ، لذا فإن الإصدار الجديد من Android أو Android Q يدعم رسميًا الهواتف الذكية بشاشات قابلة للطي ، بحيث يدعم النظام تعدد المهام وتشغيل أكثر من تطبيق معًا في نفس الشاشة ، بالإضافة إلى دعم التنقل بين شاشتي الهاتف أثناء طي الهاتف أو تمديده.
قالت Google أيضًا أن Android 10 هو أول نظام تشغيل يدعم تقنية 5G ، والذي يسمح للمطورين ببناء تطبيقات وألعاب أكثر ثراءً وسرعة توفر تجربة أفضل ، بالإضافة إلى دعم المزيد من تقنيات AR.
2- تسميات توضيحية مباشرة للصوت والفيديو
واحدة من الميزات الجديدة التي أعلنت عنها Google في Android Q أو Android 10 هي ميزة Live Caption ، التي توفر التسميات التوضيحية "النصوص" عند تشغيل الصوت أو الفيديو مباشرة ، اعتمادًا على تقنيات التعلم الآلي على الهاتف نفسه دون الحاجة إلى الاتصال بـ الإنترنت ، وهي ميزة تعمل مع تطبيق تشغيل الصوت والفيديو الافتراضي في Android ، أو عند تشغيل الفيديو من YouTube أو ملفات بودكاست من تطبيق Google Podcasts ، أو أي تطبيق آخر بما في ذلك عندما يقوم المستخدم بتسجيل صوته على الهاتف. قالت جوجل أن الميزة الجديدة تجعل المحتوى أكثر سهولة للأشخاص ذوي الإعاقة فهو صمم وضعاف السمع ، وهو مفيد لأي مريض يخدم عند تشغيل الفيديو أو الصوت في الأماكن المزدحمة ، أو حيث يصعب تشغيل الصوت.


3- دعم Android Q ميزة الردود الذكية


اعتمادًا أيضًا على تقنيات تعلُّم الآلة على الجهاز نفسه ، يدعم Android 10 ميزة الرد الذكي ، والتي تتيح للمستخدم الحصول على اقتراحات واستجابات ذكية للرد مباشرة على التنبيهات ، بالإضافة إلى توقع الإجراء التالي وفقًا للتنبيهات ، على سبيل المثال عندما تصل رسالة تحتوي على رابط إلى عنوان ، سيجد المستخدم لديه زر تحتها في منطقة الإعلام لفتح العنوان في تطبيق خرائط Google.

4- التركيز على الأمان والخصوصية

وتعمل جوجل على توفير ما يقرب من 50 ميزة جديدة بالإضافة لعدد من التغييرات على الأمان والخصوصية في Android Q أو أندرويد 10، أبرزها: 
  • قسم جديد للخصوصية في الإعدادات يتضمن عناصر واضحة للتحكم في الخصوصية. 
  • المزيد من الشفافية والتحكم في مشاركة بيانات الموقع الجغرافي مع التطبيقات، حيث يمكن للمستخدم مشاركة الموقع الجغرافي مع التطبيقات في أثناء استخدامها فقط، بالإضافة للحصول على تنبيهات عند استخدام أحد التطبيقات الموقع الجغرافي في الخلفية، بحيث يمكن للمستخدم منع التطبيق من ذلك. 
  • يوفر Android Q المزيد من الحماية للمعلومات الخاصة مثل الأرقام التسلسلية. 
  • طريقة جديدة أسرع لتوفير تحديثات الأمان، وذلك بنفس الطريقة التي تحدث بها جوجل التطبيقات، دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الجهاز، وهو ما يوفر للمستخدم أمان أكثر من خلال الحصول على تحديثات الأمان بمجرد توفرها.

5- دعم وضع التركيز Focus


لتحسين استخدام الهواتف الذكية ، قالت Google إن أدوات الرفاهية الرقمية أو الصحة الرقمية ستحصل على ميزة جديدة هي التركيز ، مما يسمح للمستخدم بتحديد التطبيقات التي يعتبرها مشتتة وتعطيلها تمامًا للتركيز على مهامه دون تشتيت الانتباه.

6- توفير أدوات جديدة للرقابة الأبوية

ومن أجل مساعدة العائلات على إيجاد توازن أفضل مع التكنولوجيا، قالت جوجل أنها ستدمج المميزات التي يوفرها تطبيق Family Link في الإصدار الجديد من أندرويد Android Q، بحيث توفر للعائلات تحكم أفضل في كيفية استخدام أطفالهم للأجهزة الذكية، بالإضافة إلى توفير مميزات جديدة مثل القدرة على تحديد مواعيدة زمنية لاستخدام التطبيق ووقت المكافأة.
7- Android Q يدعم الوضع المظلم "Dark Theme"

يعمل Android 10 أو Android Q على دعم ميزة الوضع الداكن أو السمة باللون الأسود على مستوى نظام التشغيل ، بحيث يمكن للمستخدم تحويل الواجهة في جميع شاشات النظام والتطبيقات من خلال رمز أو زر في قائمة الإعدادات السريعة ، لتبديل الواجهة من الأبيض إلى الأسود ، وهو ما يوفر راحة أكبر للعين ، بالإضافة إلى إطالة عمر البطارية ، خاصة في الهواتف المزودة بشاشات OLED.
8- نظام جديد للتنقل من خلال الايماءات

يوفر Android Q أو Android 10 طريقة جديدة للتنقل بين التطبيقات ، وهي طريقة تعتمد على سحب أو تمرير "إيماءات" الشاشة ، مع إزالة زر الرجوع ، بحيث يمكن للمستخدم الآن السحب من جانبي الشاشة للرجوع أو الإرجاع ، مع إمكانية التنقل بين التطبيقات من خلال التمرير السريع لأعلى من زر الصفحة الرئيسية.

سيتم وضع شريط أبيض رفيع في الجزء السفلي من الشاشة مع تحديث Android 10 Q ، والذي يوفر اختصارات جميلة جدًا تسهل استخدام الهاتف ، وعند التمرير لأعلى ، ستعود إلى الشاشة ، وعندما تقوم بالتحريك لليسار واليمين يمكنك التحكم في التطبيقات التي تم فتحها مسبقًا في الخلفية ، أثناء السحب من أقصى يمين أو يسار الشاشة داخل الشاشة سيمكنك من العودة أو إدخال الملف الذي تريده.



google-playkhamsatmostaqltradent